العبادة

قال الله تعالى:
وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ
وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ
تعريف العبادة:
العبادة لغة: مصدر عبد يعبد عبادة أي أطاع وهذا المصدر مأخوذ من مادّة (ع ب د) الّتي تدلّ على معنيين: الأوّل لين وذلّ، والآخر شدّة وغلظ
واصطلاحا: العبادة هي طاعة الله با متثال ما أمر الله به على ألسنة الرسل. و قيل: اسم جامع لكلّ ما يحبّه اللّه ويرضاه من الأقوال والأعمال الباطنة والظّاهرة. وقيل: عبادة اللّه: طاعته بفعل المأمور وترك المحذور.
أقسام العبادة
قال الرّاغب: العبادة ضربان:
١- عبادة بالتّسخير: وهي للإنسان والحيوانات والنّبات.
٢- عبادة بالاختيار: وهي لذوي النّطق، وهي المأمور بها في قوله سبحانه يا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ (البقرة/ ٢١).
من معاني كلمة «العبادة» في القرآن الكريم:
ذكر أهل التّفسير أنّ العبادة في القرآن على وجهين: أحدهما: التّوحيد. ومنه قوله تعالى في سورة النّساء: (وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً (النساء/ ٣٦) أي وحّدوه.
والثّاني: الطّاعة. ومنه قوله تعالى في يس: أَنْ لا تَعْبُدُوا الشَّيْطانَ (يس/ ٦٠)، وفي سبأ: أَهؤُلاءِ إِيَّاكُمْ كانُوا يَعْبُدُونَ (سبأ/ ٤٠) .
حقيقة العبادة:
قال القرطبيّ- رحمه اللّه-: أصل العبادة:
التّذلّل والخضوع، وسمّيت وظائف الشّرع على المكلّفين عبادات؛ لأنّهم يلتزمونها ويفعلونها خاضعين متذلّلين للّه تعالى .
أركان العبادة:
ويقول ابن القيّم: «العبادة تجمع أصلين: غاية الحبّ وغاية الذّلّ والخضوع. فمن أحببته ولم تكن خاضعا له لم تكن عابدا له، ومن خضعت له بلا محبّة لم تكن عابدا له حتّى تكون محبّا خاضعا.
القواعد في العبادة
الأصل في العبادة التوقيف و الإتباع. و بعبارة أخرى: الأصل في العبادة البطلان حتى يقوم دليل على الأمر.
الأصل في العبادة غير معقول المعنى و في العادة معقول المعنى

Comments

Popular posts from this blog

Ilmu Badi' علم البديع

KAJIAN BALAGHAH: JINAS

المشاكلة في البلاغة